وادي الكواكب في قلب الصحراء

وادي الكواكب

كم شاهدت فيلما تقع أحداثه أو بعضها على سطح إحدى الكواكب؟ لابد أنك شاهدت ولو واحدًا، وبعض هذه الأفلام يتخذ من مواقع معيّنة في العالم -غالبا صحراوية- كمواقع للتصوير وتجسيد الطبيعة الفضائية بتوظيف تربتها ومعالمها، ومن أشهر هذه المواقع “وادي رم” في الأردن الذي احتضن الكثير من الأفلام العالمية سواء تلك التي لا تتناول الفضاء الخارجي بل الأرض مثل الفيلم الكلاسيكي ذائع الصيت “لورانس العربlawrence of arabia (1962) أو تلك التي تروي قصة تدور أحداثها أو جزء منها في الفضاء مثل بعض المشاهد من سلسلة الأفلام الشهيرة “حرب النجومStar Wars، ولكن، ماذا لو أخبرتك أن هناك معلما ليبيا ينقل لنا الفضاء ويضعه في قلب الصحراء؟! وأن هذا المعلم يتفوّق على أي موقع آخر من شأنه أن يجذب صنّاع الأفلام لتصوير أفلامهم الفضائية؟!

هذه ليست خدعة بل حقيقة، وادي كوافي أو كما يعرف باللغة التارقية “وان تكوفي” الذي يقع بالقرب من منطقة العوينات في الجنوب الغربي يعدّ تحفة طبيعية آسرة وغريبة بمعالمه شديدة التميّز والتي تلفت انتباه أي أحد سواء أكان منتجا ومخرجا سينمائيا عالميا أم لا! من الوارد أنك لم تسمع باسمه من قبل، وإن فعلت فلربّما لم تشاهد له صورًا، لكن هذا الوادي لا تنصفه الصور بقدر الطبيعة لطابع تضاريسه الغريبة والمثيرة للاهتمام.

ولابد أن السؤال الذي يخطر ببالك الآن هو: لماذا سميّ بهذا الاسم؟!

السبب هو الصخور المتناثرة عبره والشبيهة إلى حد كبير بالكواكب والأجرام السماوية، الفرق أنها في قلب الصحراء! تتّخذ هذه الصخور التي تتفاوت في أحجامها من الوادي مستقرًّا وما يزال سبب وجودها هناك بالذات وليس في مناطق أخرى من الصحراء الليبية مجهولا، وكيّفية تشكّلها على هذا النحو بالذات هو أيضا غير معروف. يمتد الوادي لمسافة 30 كم، وهو أرض قاحلة لا زرع فيها ولا مياه، ولكنه يزخر بهذه الصخور “الفلكية الصحراوية”.

بالرغم من غرابة هذه الصخور وإثارتها لفضول أي شخص يراها، وإمكانية تحويل الوادي إلى وجهة سياحية مميّزة تماما كما الكثير من المعالم والمواقع والمدن الليبية، إلا أن وادي الكواكب يظل غير مشهور على صعيد عالمي نظرًا لصعوبة الوصول إليه وعدم الاستقرار بالإضافة إلى ضعف التسويق وقلة التوثيق له ولمعالمه.

وها انت ذا قد تعرّفت على هذا الوادي الساحر، والتي ما تزال عدسات المصوّرين استوديوهات الأفلام العالمية تجهله… ترى، هل سيأتي اليوم الذي سنشهد فيه تصوير أفلام في وادي الكواكب؟ حتى نجد إجابة لهذا السؤال، أخبرنا عمّن سترغب في الذهاب معه لزيارة هذا الوادي إن أتيحت لك الفرصة؟

الآن يمكنك الوصول إليه بسهولة باستخدام العنوان التالي: 1000 V Kufra, Libya Y9P9M على تطبيق مكاني